«خيبة أمل» .. «زيلينسكي» يغرق في بحر اليأس بسبب خيانة الحلفاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في عالم مليء بالمفاجآت والتحديات السياسية، تعكس مقابلة مساعدي الرئيس الأوكراني "فلوديمير زيلينسكي" مع مجلة "تايم" الأمريكية مشهدًا ينم عن مزيج من الخيبة والأسى. إنها ليست مجرد مقابلة عادية، بل هي لوحة تصوير حيث يشعر رئيس أوكرانيا  بأن أقرب حلفائه الغربيين تركوه في وقت يحتاج فيه إلى الدعم والتضامن.

اقرأ أيضًا: «غرور سياسي».. كيف ساهم نتنياهو في اندلاع «طوفان الأقصى»؟

أعرب مساعدو الرئيس الأوكراني في مقابلة مع مجلة "تايم" الأمريكية عن شعور "فلوديمير زيلينسكي" بـ"الخيانة" من قبل داعميه في الغرب، الذين أمتنعوا عن تقديم الدعم والاهتمام الذي كان يتلقاه بشكل اعتيادي. ووفقًا للتقرير، فإن الأشخاص المحيطين به يعتبرونه الآن "موهومًا"، ويرون أن الفوز في الصراع مع روسيا يبدو مستحيلاً.

وأجرت مجلة أمريكية مقابلات مع زيلينسكي ومعاونيه بعد زيارته لواشنطن في الشهر الماضي. وفي تناقض مع الترحيب الذي اعتاد عليه في زياراته السابقة، تم استجواب زيلينسكي بشأن قضايا الفساد في أوكرانيا خلال زيارته الأخيرة في ديسمبر الماضي. ولم يتاح له أن يخاطب المشرعين في الكونغرس الأمريكي.

على الرغم من التعهد الذي قدمه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بدعم كييف "طالما كان ذلك ممكنًا"، إلا أن الكونغرس لم يقر تشريعًا جديدًا لمساعدة أوكرانيا. وبعد عشرة أيام من عودة زيلينسكي إلى كييف من واشنطن، نجح المشرعون في إقرار مشروع قانون الإنفاق لتجنب إغلاق الحكومة، ولكن ذلك كان بعد الحصول على تمويل بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا.

أشارت المجلة الأمريكية، نقلًا عن أحد أعضاء فريق زيلينسكي، إلى أن "زيلينسكي يشعر بالخيانة من قبل حلفائه الغربيين، حيث تركوه بلا وسيلة للفوز في الصراع، فقط بوجود وسيلة للبقاء على قيد الحياة".

زيلينسكي أوضح قائلاً: "الأمر الأكثر رعبًا هو أن هناك جزءًا من العالم قد اعتاد على وجود الحرب في أوكرانيا، وإن الإرهاق الناجم عن الحرب يتدحرج مثل الموجة، ونرى ذلك في الولايات المتحدة وأوروبا، ونحن نعتبر أنه بمجرد أن يشعر الناس بالتعب قليلاً، يتم عرض الأمور كمسألة ثانوية. لا يمكنني أن أتحمل رؤية هذا السيناريو يتكرر للمرة العاشرة".

زيلينسكي قال لمجلة "تايم": إنه لا يزال يعتقد أن قواته قادرة على هزيمة روسيا على أرض المعركة، وأنه لا يفكر في أي مفاوضات مع موسكو، على الرغم من فشل الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا في الصيف، والذي أسفر عن ما وصفته المجلة بأنه "خسائر فادحة".

وقال أحد أقرب مساعدي زيلينسكي لمجلة "تايم": "إنه يخدع نفسه، لقد نفدت الخيارات، نحن لا ننجح، لكن حاول أن تبلغه بهذا الواقع!".

أدى اندلاع الحرب في قطاع غزة إلى لفت انتباه الغرب بعيدًا عن كييف في الأسابيع الأخيرة، حيث قام البنتاغون بزيادة قواته وإمداداته العسكرية إلى الشرق الأوسط. وفي هذا السياق، منح رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، الأولوية للتصويت على المساعدات العسكرية لإسرائيل بدلاً من أوكرانيا. وقال زيلينسكي لمجلة "تايم

" إن هذا "أمر منطقي"، مشيرًا إلى أنه على الرغم من حاجة إسرائيل لدعم العالم، إلا أن كييف تتعرض للهزيمة.